فيديو

    الفيديو

    Journal La Voix Du Sahel

    Journal La Voix Du Sahel

    تطور عدد وفيات فيروس كورونا المستجد بولاية المنستير إلى 96 وفاة بعد تسجيل 3 وفيات جديدة جدّت على مستوى المستشفيات بالجهة. وارتفعت الإصابات إلى 4243 إصابة بعد أن كشفت نتائج تحاليل عينات تقصي فيروس كورونا المستجد وجود 91 حالة إيجابية حسب آخر حصيلة محيّنة، السبت على الساعة الثامنة مساء، وفق المدير الجهوي للصحة بالمنستير، حمّودة الببة. وشملت الإصابات الجديدة كلّ معتمديات ولابة المنستير حيث سجلت 13 إصابة في بنبلة وطبلبة (11) وقصر هلال والمنستير، وصيادة لمطة بوحجر (10 لكل منها)، والمكنين (8) والوردانين (7) والساحلين (6) وزرمدين (5) والبقالطة (4) وجمّال (3) وإصابتان ببني حسان، وإصابة واحدة بقصيبة المديوني، وإصابة واحدة غير محدد مكانها. وسجلت ولاية المنستير منذ 15 مارس 2020 وإلى غاية 7 نوفمبر 2020، مجموع 3010 حالات تعافي منها 22 حالة شفاء جديدة في حين أنّ مجموع الحالات الحاملة لفيروس كورونا المستجد بالجهة ارتفع، السبت، إلى 1137 حالة مقابل 1071 حالة أمس. ويوجد حاليا 163 شخصا في الحجر الصحي الاجباري مقابل 151 شخصا، اول امس الجمعة، و3218 شخصا في الحجر الصحي الذاتي مقابل 3110 شخصا، أمس السبت، حسب المدير الجهوي للصحة.

    تم مساء امس الخميس 12 نوفمبر 2020 بمدينة حمام سوسة القاء القبض على عصابة تر وج في المخدرات بعد الإطاحة بها من طرف الفرقة الجهوية لمكافحة المخدرات بسوسة التابعة للإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية وتم حجز قرابة 26 غرام من مخدر الكوكايين و ميزانين إلكترونيين و مبلغ مالي قدره 2800 لدى الاخر .

    سجلت ولاية سوسة اليوم الخميس 12 نوفمبر 5 وفيات بسبب فيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 170 كما تم تسجيل 76 إصابة جديدة بعد إجراء 211 تحليل اجريت يوم امس ليرتفع العدد الجملي للمصابين منذ فتح الحدود إلى 6494 وفي المقابل هناك 3156 حالة خروج من الحجر الصحي وبقاء 3168 تحت المتابعة .

    بعد دخول الطالبين محمد عياد والميداني حضري في إضراب جوع منذ أكثر من أسبوع بمقر جامعة سوسة على خلفية تواصل حرمانهما من مناقشة مذكرتي تخرجهما بكلية الحقوق والعلوم السياسية على امتداد أشهر أوفدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفدا إلى سوسة حضر أمس الخميس اجتماع المجلس العلمي الذي أقر تمكين الطالبين من مناقشة مذكرتهما في أجل أقصاه السبت 21 نوفمبر الجاري. ودعا المجلس العلمي بصفة عاجلة لجنة المناقشة المختصة إلى عقد اجتماع في الغرض غدا السبت 14 نوفمبر. وقد أصدرت وزارة التعليم العالي بلاغا بالمناسبة ثمنت فيه روح المسؤولية لدى المجلس العلمي واكدت على ضرورة تظافر مجهودات الأسرة الجامعية لتجنب كل ما من شأنه ان يعكر المناخ الاجتماعي بالجامعة.

    أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية مساء اليوم الجمعة أن التحاليل المخبرية المُجراة على 168 عيّنة كشفت عن تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ من بينها حالتي وفاة لمسنّين في عقدهما الثامن بكل من معتمديتي المهدية، وسيدي علوان. وتوزعت الإصابات الجديدة وفق المصدر ذاته على الدوائر الصحية التالية: الجم (18 حالة)، وبومرداس (14 حالة)، والمهدية (7 حالات)، وسيدي علوان (6 حالات)، وأولاد الشامخ (4 حالات)، وشربان، والسواسي، والشابة (حالتان)، وحالة واحدة بكلّ من ملّولش، وقصور الساف. وبذلك يرتفع عدد المُصابين بفيروس كورونا المستجدّ بولاية المهدية منذ بداية الجائحة إلى 1211 حالة من بينها 39 حالة وفاة، و792 حالة شفاء، و380 حالة حاملة للفيروس.

    انخفض المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، إذ فاقمت زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المخاوف من الضرر الذي سيلحق باقتصاد القارة في أشهر الشتاء القادمة. وتراجع المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.3%، بحلول الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش، بعد أن قفز في وقت سابق من الأسبوع بفضل تفاؤل إزاء العمل على لقاح لكوفيد-19. وربح المؤشر نحو 12% في الأسبوعين الفائتين، إذ تلقى الدعم أيضا من الآمال إزاء مناخ تجاري عالمي أكثر هدوءا في ظل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن. وخسر المؤشر "كاك 40" الفرنسي 0.1، إذ قال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إنه لن يكون هناك تخفيف فوري لإجراءات عزل عام ثان لمكافحة انتشار كوفيد-19، مع ارتفاع أعداد الحالات المحجوزة بالمستشفيات حاليا عن ذروة الموجة الأولى. وقاد مؤشر الطاقة الانخفاض، ليتراجع 1.4%، فيما انخفضت أسهم قطاعي البنوك والسفر ما يزيد عن 0.8% في التعاملات المبكرة. وانخفض سهم مجموعة الكهرباء الفرنسية "إي دي إف" بنسبة 0.3%، بعد أن أعلنت الشركة انخفاض الإيرادات في الربع الثالث، إذ أثرت جائحة كوفيد-19 سلبا على طلب الكهرباء، وضغطت على إنتاج الطاقة النووية في فرنسا.

    أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن الرباط قررت التحرك عسكريا لمواجهة ما قالت أنه "استفزازات ميليشيا البوليساريو الخطيرة". وذكرت تقارير إعلامية إن الجيش المغربي باشر بعملية عسكرية في منطقة الكركرات بالصحراء بعد توتر متصاعد في المنطقة منذ أسابيع. وأكدت الخارجية المغربية أن "تحركات البوليساريو في الصحراء المغربية ينسف فرص إطلاق العملية السياسية". من جهتها، أكدت "إذاعة فرنسا الدولية" على موقعها الإلكتروني إن "المغرب قد أعلن إطلاقه عملية عسكرية في الكركرات" المحاذية للحدود مع موريتانيا، مستنكرا "استفزازات البوليساريو". وأكدت الخبر ذاته إذاعة "مونت كارلو الدولية" ووسائل إعلام أخرى، من بينها وكالة الأنباء الصحراوية التابعة لجبهة البوليساريو وصحيفة "هيسبريس المغربية". ونقلت صحيفة هيسبريس المغربية عن بيان الخارجية المغربية أنه "أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات البوليساريو في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له". وأضافت "هيسبريس" أنه "بعد أن التزم المغرب بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمامه خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري". في المقابل، ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية أنه "في خرق سافر لوقف إطلاق النار قامت قوات الاحتلال المغربي اليوم الجمعة بفتح ثلاث ثغرات جديدة في جدار العار العسكري المغربي لمهاجمة المتظاهرين السلميين الصحراويين المعتصمين بالكركرات". وأضافت بأن قوات "جيش التحرير الشعبي" قامت بـ: "الرد المناسب" على ماوصفته بـ"الاعتداء السافر".

    الصفحة 1 من 397

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.